مشروع تربية الدجاج البلدي : دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدية

 مشروع تربية الدجاج البلدي


في الريف والمدن على حدّ سواء، يُعَدّ مشروع تربية الدواجن البلدية واحدًا من المشاريع الناجحة التي تُحقّق نموًا ملحوظًا في العوائد. فعائدية هذا المشروع تكمن في أن الدجاجة البلدية الواحدة يُمكنها إنتاج ما يصل إلى 260 بيضة سنويًا، وهذا يتغيّر بحسب السلالات وجودة الرعاية والتغذية.


يمكن العثور في هذا المقال على تفاصيل شاملة حول هذا المشروع، بما في ذلك دراسة جدوى مفصّلة.


دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدية


مكان تربية الدواجن


يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي ناجحًا بشكل أكبر بالنسبة للسكان الموجودين في الأرياف. وفي حال كان لديك منزل خاص، يُمكنك تخصيص مساحة مثل الأسطح لهذا المشروع. أما إذا كنت في المدينة، فيُمكنك تخصيص مكان قريب من منزلك لتنفيذ المشروع بكفاءة. استخدام سطح المنزل هو طريقة فعّالة أيضًا لبدء هذا المشروع.


بالنسبة للمساحة اللازمة لمشروع تربية الدواجن، يُعتمد تخصيص متر مربع تقريبًا لكل خمس طيور. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تربية 50 دجاجة، فإن المساحة المطلوبة تكون حوالي 10 أمتار مربعة. يُمكن استغلال العلو ووضع رفوف كـ"خوم" لتعشيش البيض.


من الأفضل أن يكون هناك مكان خارجي لرعي الدواجن. كما يُفضّل وجود بعض الأعشاب والديدان للحفاظ على صحة الدواجن وزيادة إنتاجيتها.


كيفية بدء مشروع تربية الدواجن


إذا كانت لديك خبرة، يُمكنك البدء بعدد كبير من الدواجن، ولكن إذا كنت مبتدئًا، يُمكنك البدء بحوالي 20 دجاجة. يُفضل أن تكون أعمارها بين أربعة إلى ثمانية أشهر لتجنب بعض الأمراض. بهذه الطريقة، ستكون قد وصلت أو اقتربت من بداية فترة إنتاج البيض التي يمكن الاستفادة منها من خلال البيع أو التفقيس.


التغذية المناسبة للدواجن


على الرغم من أن الدجاج يأكل ما يُقدم له، إلا أن الخبز الجاف والنخالة مع الماء يُعتبران من أفضل الطرق لتغذية الدواجن. يُمكن الاستعانة ببائعي العلف المتخصصين لتوفير العلف وتوفير الوقت والجهد إذا كنت تستطيع تحمل التكاليف.


هناك نقطة مهمة: كلما كان العلف صحيًا، زادت الإنتاجية. بالنسبة للماء، يُمكن الاستعانة بالشرابات المتوفرة في متاجر مستلزمات تربية الطيور.


الدراسة المالية لمشروع تربية الدجاج البلدي


التكاليف


  1. تجهيزات الأقفاص: يجب تجهيز أقفاص الدواجن عبر الحرفيين لتنظيم المشروع بتكلفة تقدر بحوالي 5000 درهم.
  2. تكلفة الدواجن: تتراوح أسعار الدجاج بين 50 إلى 70 درهم. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في 50 دجاجة، فتكلفتها تكون حوالي 3000 درهم.
  3. تكلفة العلف: يتطلب كل دجاجة في فترة الإنتاج ما بين 125 غرام إلى 130 غرام من العلف يوميًا. يُقدر سعر الكيلوغرام الواحد بحوالي 0.6 درهم، مما يعادل تكلفة يومية تتراوح بين 3 دراهم ل 4.5 كيلوغرامات يوميًا.


الأرباح


  1. الإنتاجية: لدينا 50 دجاجة في المجموع، مما يعني وجود 10 ديوك و 40 دجاجة،تنتج الدجاج حوالي 200 بيضة سنويًا، مما يعادل 8000 بيضة.
  2. الإيرادات السنوية:بيع بيض الدجاج البلدي المخصب بسعر يبلغ 3 دراهم للوحدة، مما يُعادل 24 ألف درهم سنويًا، أو تقريباً 65 درهمًا يوميًا. يمكن زيادة هذا العدد من خلال تفريخ مزيد من الفراخ.
  3. الأرباح: تكلفة العلف تقريبا هي 3 دراهم يوميًا. بعد استبعاد هذه التكلفة من الإيرادات اليومية البالغة 65 درهمًا، يبلغ الربح الصافي اليومي حوالي 62 درهمًا تقريبًا، وهو بداية جيدة.


بعض النصائح حول سلالات الدجاج البلدي وميزاتها


جمع البيض: من الأفضل جمع البيض في فترة الظهيرة أو في الصباح الباكر للحفاظ على جودته. يجب تجنب جمع البيض في أوقات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة للحفاظ على جودته، سواء كان البيض مخصصًا للاستهلاك المنزلي أو للتفقيص.

تأثير درجات الحرارة على الإنتاجية: بعض السلالات تظهر انخفاضًا في إنتاجيتها خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي قد لا تتحملها. هناك أيضًا بعض السلالات التي قد لا تبيض بشكل منتظم خلال فصل الصيف.

أنواع سلالات الدجاج


سلالة الفيومي: تتميز بإنتاجية دائمة طوال السنة وتقليل انقطاع الإنتاج بشكل منتظم. تتميز بسرعة الخصوبة حيث تبيض الدجاجة في فترة قصيرة تبلغ حوالي 4 أشهر و10 أيام، وهو ميزان مقارنة ببعض السلالات الأخرى التي تحتاج إلى فترة أطول، مما يؤدي إلى زيادة في التكاليف. تتميز الفيومي الذهبي والفضي بهذه الخاصية.

سلالة الدندراوي: تتميز بإنتاجية منتظمة على مدار السنة سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

السلالات الأوروبية: تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة لا تتجاوز 34 درجة مئوية، وللحفاظ على هذه الظروف يُفضل بناء المساكن من التراب ورش الماء للحفاظ على برودة المكان.

سلالة البريص (غولواز): تتميز بإنتاجية مرتفعة خصوصًا في فصل الشتاء، ولكن قد تنخفض نسبة الإنتاج بشكل يصل إلى حوالي 30% في فصل الصيف، وهي معروفة عالميًا بإنتاجيتها الممتازة.

سلالة الدجاج الفرنسي: تُعتبر من السلالات الهجينة التي تُنتج بيض الطاولة. تتميز بإنتاجية جيدة حتى في درجات الحرارة المرتفعة نظرًا لمنشأها الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة وشدة البرد. هذه السلالة هي الأكثر تميزًا بإنتاج بيض الطاولة.

تعليقات